مقالة علمية للاستاذ الدكتور حبيب صاحب نهر بعنوان:-تكيُّس المبايض-Polycystic ovarian (PCO)

تاريخ النشر: 16/09/2020
عدد المشاهدات: 17
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم تقنيات التحليلات المرضية
تكيُّس المبايض-Polycystic ovarian (PCO)
* التعريف: هي مشكلة صحية شائعة تؤثر في طبيعة عمل المبايض لدى المرأة، و.يستدل عليها من خلال عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة هرمون الأندروجين-Androgen في الجسم، وهو الهرمون الذكري المسؤول عن الصفات الذكورية. وعلى العموم، في حالة حدوث تكيس المبايض، تتضخم المبايض وتمتلئ بالجُريبات-Follicles، وهي أكياس ممتلئة بالسوائل، تحيط بالبويضات وتعيق عملية الإباضة التي تحدث شهرياً وتتمثل بإطلاق أحد المبيضين بويضة ناضجة.
* الأعراض: تظهر اعراض تكيس المبايض عادة خلال سن البلوغ للمرأة وقد تظهر في مراحل عمرية متقدمة نتيجة بعض العوامل كزيادة الوزن. وقد تشمل الاعراض، اعراض جسدية واخرى نفسية. وفيما يأتي بيان اهم تلك الاعراص:
* الاعراض الجسدية وتشمل:
١- اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها. تعاني النساء المصابات بتكيس المبايض من اضطرابات واضحة في الدورة الشهرية في الغالب، فقد تقل مدتها الى ٢١ يوما، وقد تزيد الى مدة الشهرين للدورة الواحدة. وقد تؤثر على قدرة المرأة على الحمل والانجاب بسبب توقف الاباضة. وتنعكس هذه الحالة على بطاية الرحم ما يجعلها أكثر سمكاً-Endometrial hyperplasia وقد تتطور الحالة الى ما هو أسوء.
٢- الصلع او الثعلبية الذكرية-Male Baldness.
٣- المشعرانيّة- Hirsutism. وهي زيادة نمو الشعر في الوجه ومناطق مختلفة من الجسم إلى حد غير طبيعي لدى الإناث. ٤- ظهور حب الشباب بكثافة وعدم استجابته للعلاج بالأدوية المعتادة. ٥- خشونة الصوت. ٦- التعرق المفرط. ٧- السمنة وزيادة الوزن. ٨- تضخم الغدة الدرقية.
* الاعراض النفسية وتشمل: القلق. الاكتئاب. تقلب المزاج. ضعف الثقة بالنفس. اضطرابات في النوم. الشعور الدائم بالتعب. الزيادة المفرطة بالشهية.
* التشخيص والعلاج. يمكن الاعتماد على الاعراض آنفة الذكر لتشخيض الحالة اضافة الى الفحوصات المختبرية والسريرية ومراجعة الطبيب المختص لغرض العلاج..