مقال علمي بعنوان (( الميزة التنافسية واثرها في تحقيق اهداف المنظمة )) للمدرس المساعد حميد جاسم علوان التدريسي في كلية المستقبل الجامعة / قسم ادارة الاعمال

تاريخ النشر: 11/11/2019
عدد المشاهدات: 628
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم ادارة الأعمال
((الميزة التنافسية واثرها في تحقيق اهداف المنظمة ))

الميزة التنافسية تعني ايجاد ميزة منفردة متفوقه بها الشركة او المنظمة على المنافسين اي ان الميزة التنافسية تجعل الشركة فريدة ومميزة على المنافسين الاخرين .
كما يمكن تعريف الميزة التنافسية بأنها الوسيلة التي تتمكن الشركات او المنظمة من خلال الفوز في منافستها على الاخرين .
كما تعني الميزة التنافسية حصول الشركة على مركز تنافسي متقدم في السوق .
ويرى البعض بأن الادارة العليا في الشركة الصناعية تعمل على تحقيق الميزة التنافسية من خلال ما تقدم من منتجات تلبي حاجات الزبون . ويمكن للشركة تحقيق الميزة التنافسية من خلال اعطاء الزبائن كل ما يرغبون بصوره افضل من اي شركة اخرى .

انواع الميزة التنافسية
الميزة التنافسية تقسم الى نوعين :-
الاول :- التميز بالتكلفة وتكمن بقدرة المنظمة على تخفيض التكلفة سواء الموارد او الانتاج وبالتالي انتاج سلع او خدمات وبيعها بأسعار اقل من المنافسين .
الثانية :- التميز بالاختلاف وتكمن بقدرة المنظمة على اضافة قيمة ما لمنتجاتها او خدماتها تنفرد بها عن المنافسين في السوق.

استراتيجيات تحقيق الميزة التنافسية
هناك ثلاث استراتيجيات عامة لتحقيق الميزة التنافسية في الصناعة وهي :-
اولا :- استراتيجية تحقيق الكلفة المنخفضة : وفيها تستطيع المنظمة تحقيق الميزة التنافسية من خلال تخفيض التكاليف او تحسين الانتاج دون تحمل تكاليف اضافية مع المحافظة على مستوى مقبول من الجوده .
ثانيا:- استراتيجية التميز : تعني ان تكون المنظمة قادرة على اضافة قيمة او ميزة فريده لمنتجاتها او خدماتها تميزها عن المنافسين .
ثالثا:- استراتيجية التركيز : تتحقق الميزة التنافسية للمنظمة التي تتبنى هذه الاستراتيجية من خلال التركيز على سوق معين او جزء من السوق او شريحة معينه من السوق بأستخدام التميز في المنتجات او السعر او كلاها .