مقال علمي للتدريسي في قسم ادارة الاعمال م.م. عقيل محمد عبد العزيز بعنوان " دور تكنولوجيا الانتاج الانظف والادارة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة"

تاريخ النشر: 18/09/2019
عدد المشاهدات: 55
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم ادارة الأعمال
دور تكنولوجيا الانتاج الانظف والادارة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة

نشأت فكرة الانتاج الأنظف في القطاع الصناعي خلال ثمانينات القرن العشرين, اذ يقوم هذا الفكر على استبعاد الملوثات والانبعاثات قبل حدوثها فضلاً عن الاستغلال الامثل للمخلفات والنواتج العرضية من العملية الانتاجية، بدلاً من المقاربة التقليدية الباهظة التكاليف والقائمة على معالجة التلوث بعد حدوثه. الانتاج الانظف هو تطبيق مستمر لاستراتيجية وقائية تشمل عمليات التصنيع والتسويق والخدمات، وتهدف الى زيادة الكفاءة والتقليل من الأخطار التي تلحق بصحة الانسان وبالبيئة. وهو عملية تتطلب تغييراً في مواقف وسلوكيات وسياسات الحكومة والصناعة على حد سواء. يعتبر مفهوم الإنتاج الأنظف من أهم ما توصل إليه الفكر البيئي في العقود الأخيرة، حيث تمتد استراتيجية الإنتاج الأنظف الى تخفيض استهلاك الموارد الطبيعية بالإضافة الى تجنب استخدام المواد الخطرة ما أمكن ذلك، ورفع كفاءة تصميم المنتجات وطرق إنتاجها لتحقيق هذين الهدفين، ثم الحد من الانبعاث والتصريفات و المخلفات أثناء عملية الإنتاج والاستخدام وتدوير المخلفات، حتى تصل إلى حد النظر في منظومة القيم والظروف الاجتماعية التي نشأ عنها الطلب الاجتماعي للمنتجات أو الخدمات، ومحاولة تعديلها للإقلال من الاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية .
يشمل الانتاج الأنظف استخدام تكنولوجيا أنظف، أي أسلم بيئياً، سواء في استخراج الموارد الطبيعية أو صنع المنتجات أو توزيعها أو استهلاكها أو التخلص من مخلفاتها، وغير ذلك من المراحل التي تمر بها أثناء دورة حياتها. وهذا يتطلب اعتمادا نظاما للإدارة البيئية قادر على حماية البيئة وتحقيق الاستدامة لمواردها الطبيعية. وتستخدم هذه الأيام مصطلحات وقائية عدة، مثل الكفاءة الايكولوجية، ومنع التلوث، والتقليل من النفايات، وخفض النفايات في المصدر. لكن مصطلح "الانتاج الأنظف" يشملها كلها ويغطي جميع المراحل التي تمر بها المنتجات. خلال العقد الأخير، ساعد اعتماد مبادئ الانتاج الأنظف على استلهام تفكير وقائي وانتشار رسالته حول العالم. فكان مروجاً للتكنولوجيا وحافزاً إدارياً وجسراً يربط بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة بما يحقق استدامة لكافة الموارد .