الهندسة المتزامنة

تاريخ النشر: 08/06/2021
عدد المشاهدات: 689
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
إن دورة حياة المنتج تشمل أطوارا عديدة من تحديد الحاجة للمنتج مرورا بالتصميم والتطوير ثم الإنتاج والتوزيع و أخيرا الاستعمال ومن ثم التخلص من المنتج بعد استهلاكه أو إعادة استعماله في دورة جديدة Recycling .
وعند دراسة دورة حياة المنتج يتم وضع حلول وبدائل بناء على محددات كثيرة مثل ...حماية البيئة , ظروف العمل , الموارد المثلى , سهولة التصنيع , خواص المنتج ,تكاليف دورة الحياة , سياسة الشركة .
إن مفهوم دورة الحياة مهم جدا حيث انه يقوي التزامنConcurrency والتلاقي بين المتغيرات في المنظمة . كما ان تصميم دورة الحياة للمنتج هو فرصة للشركة لملاقاة احتياجات الزبائن والمجتمع .
الهندسة المتزامنة Concurrent Engineering هي عملية إشراك جميع القيم Values المتنوعة لدورة الحياة في المراحل المبكرة من التصميم و هذه القيم لا تشمل فقط الوظائف الأولية للمنتج ولكن أيضا : الجمالية , قابلية التصنيع , الخدمية , القابلية لإعادة التدوير...الخ . إن الهندسة المتزامنة هي تحدي إداري وتنظيمي يشمل الاتصال بين الأطراف المختلفة والمراجعة المبكرة للتصميم من قبل الفريق وتطبيق (هندسة القيم), والجودة .... وبعد تقدم الحاسوب دخل بقوة أيضا في تطبيقاتها .
إن فوائد تطبيق منهج الهندسة المتزامنة تتلخص فيما يلي :
1- تقليل زمن دورة حياة المشروع ... لأنها تزيل عملية إجراء إعادة التصميم.
2- تقليل كلف الإنتاج.... لأنها تقلل الزمن
3- تزيد من جودة المنتج حيث يتم إمضاء وقت أطول في طورالتصميم وضمان اختيار الأفضل .
إن استعمال شركة Lockheed لهذه الطريقة في مصنع يستعمل بيئة الحاسوب أدى الى اختصار الوقت اللازم لتصنيع أجزاء قطع معدنية من 52 يوما الى يومين فقط آي بنسبة 96% وهو مثال ممتاز لا تتمكن الكثير من الشركات التي لا تطبق هده الفلسفة في عملها من أداء 50% منه ! وعموما فان الأفكار الحديثة محرك دائم في عالم الصناعة. وان مبدأ المنافسة يحتم على الشركات تغيير أسلوب عملها نحو الأفضل بما في ذلك تطبيق مفاهيم الهندسة المتزامنة.