مقالة علمية بعنوان(اعادة تدوير الخرسانة واستعمالها)

تاريخ النشر: 22/09/2020
عدد المشاهدات: 40
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
اعادة تدوير الخرسانة واستعمالها

مع زيادة النمو الاقتصادي وزيادة عدد السكان واتساع المناطق الحضرية واعيد ترسيم المدن وشق الطرق وزادت الحاجة للبناء والتوسع العمراني وتشييد المباني الجديدة. وادى ذلك الى زيادة كبيرة في استعمال الخرسانة بحوالي 30 بليون طن متري في السنة في العالم. وعلى هذا فهي تلعب دورا هاما في تطور اقتصاد الدول. ولكن يقابل تلك الزيادة في الطلب لاستعمال وانتاج الخرسانة، نقص في المواد الاولية الجيدة المحدودة على ارضنا . فصناعة الخرسانة تستهلك كمية كبيرة من المواد الخام الطبيعية وهذا له تأثير مباشر على البيئة واستهلاك الطاقة والاقتصاد. اضف الى ذلك، تزامن التطور العمراني مع الهدم للمباني والمنشأت القديمة. ونتيجة لذلك اصبح لدينا مشكلتان ، الاولى تتمثل في نقص المواد الخام اللازمة لانتاج خرسانة جديدة ، والثانية في كيفية التخلص من الركام ومخلفات الخرسانة القديمة. من هنا نشأت فكرة اعادة تدوير واعادة استعمال الخرسانة القديمة في إنتاج الخرسانة الجديدة . والتي اصبحت توجه عالمي يحظى بأهتمام بالغ وخاصة في الدول المتقدمة. التي قطعت شوطا واسعا في عملية التدوير واعادة الاستعمال لمكونات الخرسانة القديمة كما في ذلك من فوائد جمة ذات مردود كبير على توفير المواد الخام وتقليل استهلاك الطاقة والانبعاث الحراري.
فمن الاساليب الشائعة في اعادة تدوير واستعمال الخرسانة، يكون عن طريق تكسير الخرسانة القديمة واعادة استعمالها بنسب معينة كالركام الناعم والخشن في خلطة الخرسانة الجديدة. ولهذا فوائد وايضا محاذير وشروط لابد من اخذها بالحسبان عند اعادة التدوير والاستعمال. ان الاولوية لدى مهندسي الخرسانة، هي في زيادة عمر الهياكل الخرسانية وقوة تحملها، وكما نعلم ان مواصفات وخصائص الخرسانة تعتمد على مكوناتها نوعا وكما، وعليه فلابد من تأثر خصائص الخرسانة الجديدة إذا ما اضيف لها مكونات من خرسانة قديمة. وهنا مجال واسع للبحث والتجربة لتحديد نوع وحجم ونسبة هذا المكون في الخلطة. فإستعمال هذه الانواع التي تستخدم الخرسانة المعاد تدويرها في اساسات الطرق ومدارج الطائرات والارضيات له الكثير من الفوائد والتوفير.
وقد كان ولا يزال الباحثون يجرون التجارب والاختبارات للوصول لأفضل التقنيات المستخدمة والواعدة وحل المشاكل العملية والتقنية في التطبيق واعادة التدوير للركام الناشيء عن مخلفات البناء والهدم.
م.د منذر لطيف عبد الحسين