مقالة علمية للتدريسية م.م.دعاء عادل بعنوان الايدز

تاريخ النشر: 21/09/2020
عدد المشاهدات: 18
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم طب الأسنان
يستهدف فيروس العوز المناعي البشري الجهاز المناعي ويضعف أجهزة الدفاع عن جسم الإنسان من حالات العدوى وبعض أنماط السرطان. وعندما يدمر الفيروس وظائف الخلايا المناعية ويسبب اختلالها، يعاني الأشخاص المصابون بالعدوى به تدريجياً من العوز المناعي. وتقاس الوظيفة المناعية عادة عن طريق عدد خلايا CD4.

ويؤدي العوز المناعي إلى زيادة التعرض لطائفة واسعة من أشكال العدوى والسرطانات والأمراض الأخرى التي يمكن للأشخاص ذوي الأجهزة المناعية السليمة مكافحتها.

والطور المتقدم الأقصى للعدوى بفيروس HIV هو متلازمة العوز المناعي المكتسب (الأيدز) التي يمكن أن تستغرق فترة تتراوح بين سنتين و15 سنة كي تظهر حسب الشخص المصاب. ويعرّف الأيدز بظهور أنماط معيّنة من السرطان أو أشكال من العدوى أو مظاهر سريرية وخيمة أخرى.

العلامات والأعراض :-
Signs and symptoms

تختلف أعراض العدوى بالفيروس حسب طور العدوى. وعلى الرغم من أن المصابين بالعدوى بالفيروس يميلون إلى تسجيل أعلى مستوى لانتقال العدوى في الأشهر القليلة الأولى من الإصابة بالعدوى، فإن العديد منهم يجهل وضعه حتى طور متأخر. وخلال الأسابيع القليلة الأولى التي تلي الإصابة بالعدوى الأولية، قد لا تظهر أي أعراض على المصابين بالعدوى أو قد تظهر عليهم أعراض مرض شبيه بالأنفلونزا تشمل الحمى أو الصداع أو الطفح الجلدي أو التهاب الحلق.
وإذ تضعف العدوى تدريجياً الجهاز المناعي، يمكن أن تظهر على المصاب بالعدوى علامات وأعراض أخرى مثل تورم العقد اللمفاوية وفقدان الوزن والحمى والإسهال والسعال. وقد تظهر لدى المصابين بالعدوى في حال عدم الحصول على علاج أمراض وخيمة من بينها السل والتهاب السحايا وأشكال العدوى الجرثومية الوخيمة والسرطانات مثل الأورام اللمفية وساركومة كابوزي.