طرق تصميم مجاري الهواء في منظومات التكييف والتبريد: مقالة للتدريسية م.م. زهراء كريم

تاريخ النشر: 12/09/2020
عدد المشاهدات: 37
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم هندسة تقنيات التكييف والتبريد
تعرف مجاري الهواء على انها ممرات تعمل على توزيع الهواء بالكميات اللازمة الى الأماكن المراد تكييفها ونشره داخلها بطريقة تضمن وصوله لهذه الأماكن .تٌصنع معظمها من الواح الصاج المجلفن الغير قابل للتأكل والصداء، وايضاً لصلابته وسهولة تشكيله، وتصنع أيضا من الألومنيوم والاستيل ولكن لتطبيقات محدودة.يتم تشكيل الصاج وتصميم مجاري الهواء “Duct” وملحقاته في مصنع تكييف وسلامه للتكييف تحت اشراف مهندسين ذو خبرة، وطبقا للمقاسات الموضحة بالمخططات التصميمية، والمعدة مسبقاً من قسم الدراسات، وبالمقاييس والسماكات المبينة بالأكواد العالمية المعمول بها (SMACNA) وهي الرابطة العالمية لمقاولي الصاج وتكييف الهواء.هناك عدة طرق لتصميم مجاري الهواء في منظومات التكييف وهي:
1- طريقة الاحتكاك المتساوي Equal Friction Method
حيث يتم اعتماد معدل هبوط ضغط معين على طول المجرى بواحدة (Pa/M)In/100ft بحيث يتم تطبيقه على كافة مقاطع المجرى. وتعتبر هذه الطريقة هي الاكثر انتشارا وتستخدم عند حساب ابعاد انظمة الضغط المنخفض ويفضل تطبيقها على الانظمة المتناظرة Symmetrical System وتؤدي هذه الطريقة الى تخفيض السرعة مع اتجاه التدفق.
يعيب هذه الطريقة صعوبة موازنة تدفقات الهواء عند المخارج حتى لو تم استخدام معيرات Volume Control Dampers.. ولا يفضل تطبيق هذه الطريقة في انظمة VAV.
2- طريقة الاحتكاك المتساوي المعدلة Modified Equal Friction Method
تستخدم هذه الطريقة عندما يكون النظام غير متناظر Asymmetrical System وهي مشابهة لطريقة الاحتكاك المتساوي الا انه يتم تصغير ابعاد المسارات غير الحرجة بحيث تؤدي الى زيادة هبوط الضغط فيها واقتراب قيمة هبوط الضغط لها من القيمة المحسوبة في المسار الحرج Critical Path وهو مايؤدي الى حدوث موازنة افضل للنظام.
3- الاستعادة الستاتيكية Static Regain:
تستخدم هذه الطريقة لانظمة هواء الارسال حيث يتم تخفيض السرعات بحيث يتم تحويل ضغط السرعة الى ضغط ستاتيكي يستفاد منه في التغلب على ضياعات الاحتكاك في المقطع التالي. وتؤدي الى هبوط ضغط اجمالي اقل وبالتالي قدرة مروحة اقل كما تؤدي الى نظام متوازن بنسبة اكبر خاصة في حال تم استخدامها مع نظام VAV.
يعيب هذه الطريقة انها تؤدي الى مجاري بابعاد كبيرة وبالتالي كلفة انشائية اكبر, كما انها تحتاج لبرنامج حاسوبي لتنفيذ هذه الطريقة.
4- طرق اخرى
يوجد العديد من طرق تصميم مجاري الهواء غير المذكورة سابقا لكنها اقل استخداما مثل طريقة السرعة المتناقصةReduced Velocity وطريقة T- Method وطريقة السرعة الثابتة Constant Velocity.