‎كلية المستقبل الجامعة تشارك في ورشة عمل تدريبية حول أمن البيانات والأمن السيبراني

تاريخ النشر: 01/09/2019
عدد المشاهدات: 338
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم هندسة الطب الحياتي
‎وسط حضور واسع من قبل المختصين في تكنولوجيا المعلومات والأتصالات في وزارات الدولة والجامعات العراقية ، شارك م.د. حمزة محمد رضا يحيى الخفاجي من قسم هندسة الطب الحياتي ممثلا عن كلية المستقبل الجامعة في ورشة عمل تدريبية حول أمن البيانات والأمن السيبراني التي نظمتها جامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء للفترة ٢ - ٤ / ٩ / ٢٠١٩.
‎وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء الأستاذ حميد الغزي خلال كلمته في الورشة الى "ضرورة الأهتمام بمواكبة التطورات الكبيرة في مجال المعلوماتية وتجارب الحكومة الالكترونية في الدول المتقدمة .. الأمر الذي يتطلب من الإدارات العليا في المؤسسات بالمشاركة مع الخبرات العلمية والأكاديمية العمل على إيجاد البيئة المناسبة وتهيئة المستلزمات للإستفادة من الإمكانات المتاحة".
‎وأكد الأستاذ الغزي "إتخاذ الحكومة العراقية خطوات جادة كان في مقدمتها تشكيل لجنة الحكومة الإلكترونية ، والتي شرعت بوضع خطة عمل وعقد سلسة من الإجتماعات الفنية والمتخصصة وتضمنت عدة محاور منها المحور القانوني والذي يعمل على مراجعة كل التشريعات النافذة المرتبطة بموضوع الحكومة الإلكترونية لغرض تهيئة الإطار القانوني الخاص بتنظيم الحكومة الإلكترونية".
‎وأكد رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أ.د. عباس محسن البكري "إن هذه الورشة هي إحدى الورش التي دأبت الجامعة على تنظيمها لمواكبة التطور والثورة الصناعية الهائلة"، داعيا الى "ضرورة أن تكون مقررات هذه الورشة التدريبية لإرساء قواعد التعامل مع الفضاء السيبراني وآلية تطبيق حقيقية لحماية البيانات من خلال خارطة طريق في الإعداد المبكر الذي سيرافق إستضافة البيانات وإطلاق الخدمات الإلكترونية".
‎وتضمنت الورشة في يومها الأول تقديم ثلاثة محاضرات كانت الأولى حول (الأمن السيبراني والمؤسساتي) قدمها الأستاذ علي سامي من شركة بوابة القمر لتقنيات المعلومات والإتصالات تضمنت المخاطر الحالية الموجودة وعرض مباشر لعمليات الإختراق الأكثر شيوعا والحلول المتاحة وفق المعايير الدوليه للوصول لبناء نظام أمن سيبراني مؤسساتي شامل كما تطرق الى كيفية بناء شعبة أمن سيبراني بالإعتماد على الاتمته و الذكاء المعلوماتي بإستخدام تقنيات تكنولوجية متعددة.
‎فيما أتت المحاضرة الثانية بعنوان (الوعي الامني في مجال امن المعلومات) والتي قدمها الفريق الوطني للإستجابة للأحداث السيبرانية / مستشار الامن الوطني.
‎وجائت المحاضرة الثالثة التي قدمها مدير المكتب الاستشاري في جامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات د. علي طارش حسن بعنوان (تجربة تطبيق برامجيات تقييم الأمن المعلوماتي).
‎وأتت هذه الورشة ضمن البرنامج الحكومي في التحول الرقمي والذي يساهم بالنهوض بالواقع الخدمي لمراكز البيانات في التشكيلات الحكومية المختلفة.