مقالة عن الفيزياء الطبية / د. ياسين حسن كاظم

تاريخ النشر: 28/10/2019
عدد المشاهدات: 1420
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم الفيزياء الطبية
ماهي الفيزياء الطبية ..؟ وما علاقة الفيزياء بالطب ..؟ وما هي مناهج قسم الفيزياء الطبية ؟ وأين يعمل الفيزيائي الطبي المتخرج من هذا القسم... وتسائلات بصدد هذا المجال العلمي الحديث .. لنبدأ في هذا المقال وبشكل مختصر توضيح لهذه الاستفسارات ولو بشكل مكثف.
أن مصطلح الفيزياء الطبية Medical Physics يشمل مجالين علميين ذات أهمية كبيرة هما علم الطب وعلم الفيزياء. لذى يتضح إن هناك ترابط وتبادل معرفه ما بين الفيزياء والطب ..و اصبح هذا واضحا اكثر في تقنيات الطب الحديث حيث اعتمدت بشكل كبير الظواهر والمفاهيم الفيزيائية. أن هذا الترابط العلمي يبين الاختصاصين ادى الى تشكيل اسس علمية لبناء تخصص علمي حديث ذات اختصاصات متنوعة تشمل الفروع التشخيصية و العلاجية الطبية. إن المفاهيم الفيزيائية التي تم اعتمادها في تقنيات الطب الحديث تمتلك مساحة واسعة و تمر عبر قناتين هما:-
اولاً : تطبيق المفاهيم الفيزيائية على وظائف أعضاء رئيسية للجسم البشري وبشكل واسع كما في البصر , السمع , حركة العضلات , و كذلك كهربائية الجسم وبالأخص القلب.
ثانياً : تطبيق المفاهيم الفيزيائية وبالأخص البصرية من خلال دراسة التفاعل الناتج ما بين الاشعاع الكهرومغناطيسي و المادة ( لجميع الاحوال الموجية للطيف الكهرومغناطيسي ) كذلك الاشعاعات النووية و المستخدمة في العلاج و التشخيص ضمن مجال الطب النووي.
من خلال ما اتضح أعلاه يمكن ان تقول إن علم الفيزياء الطبية هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يعتمد الظواهر و القوانين الفيزيائية للاستفادة منها في تقنيات الطب الحديث و لأغراض متعددة من اهم هذه التطبيقات هي :-
اولاً : فيزياء الاشعة التشخيصية Diagnostic Radiological Physics
ويشمل هذا المجال التقني كل من :-
أ‌- التصوير بالأشعة السينية X-ray
ويعتبر هذا النوع من اقدم وسائل التصوير الطبي التشخيصي ويرجع زمن اكتشاف هذا النوع من الاشعة لعام (1895) بواسطة العالم الفيزيائي ((Roentgen.. وتتولد هذه الاشعة الكهرومغناطيسي نتيجة اصطدام شحنة (الكترون) ذات سرعه عالية بسطح ماده وتنتج الأشعة نتيجة لفرق الطاقة للإلكترون المنتقل بين مستويات ذره المادة او نتيجة انحراف الالكتروني عند اقترابه من الذرة .

ب‌- التشخيص الاشعاعي باستخدام تقنيه الامواج الفوق الصوتية ( ultrasound wave )
وهي تكنولوجيا حديثه تستخدم الأمواج الفوق الضوئية في التصوير الطبي التشخيصي .. والامواج الصوتية المستخدمة ذات تردد عالي جدا ( اكثر من 20KHz ) أي اكبر من الترددات التي تتحسس بها الاذن البشرية وفكرة عمل هذه التقنية في الأجهزة الطبية معتمده على انعكاس الموجه الصوتية على الاجسام .



ج- التصوير الاشعاعي باستخدام الرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (M R I )
هي تكنولوجيا حديثة معقده ... تعتمد هذه التقنية ظاهره فيزيائية معروفه هي الرنين المغناطيسي ... وتعتمد هذه التكنولوجيا المجال المغناطيسي ذات القوه العالية.. وتستخدم ايضاً الأمواج الراديوية للحصول على صوره ذات دقه عالية وتفصيليه ثلاثية الابعاد .

د- الناظور الطبي ( Endoscopes ) :-أن استخدام الناظور الطبي لأغراض التصوير والمشاهدة التشخيصية تختص اعضاء الجسم الداخلية ... وعمل هذه التقنية وفق اساس ظاهره بصريه فيزيائية تعرف بالانعكاس الداخلي الكلي Total Internal Reflection)) وتحدث هذه الظاهرة عند انتقال الضوء من وسط ذات كثافة عالية وبزاوية سقوط تعرف بالزاوية الحرجة ( Critical angle ) الى وسط ذات كثافة اقل ويستخدم الالياف البصرية ( Fiber-Optics ) وهذه الالياف تقوم بنقل الأمواج الكهرومغناطيسية .

ثانياً : التطبيقات الطبية العلاجية ( Therapeutic Radiological Physics )
وتشمل هذه التقنية الحديثة كل من :
أ‌- فيزياء الطب النووي ( Medical Nuclear Physics )
ب‌- استخدامات شعاع الليزر ( Laser wave ) المتعددة الأغراض وبالأخص العلاجية الجراحية .
ج‌- استخدام ( الاشعة المؤينة ) النظائر المشعة لمعالجة الأورام السرطانية .
يبقى لدينا قائل اخير، ماهي طبيعة عمل الفيزيائيين الطبيين ؟ وما هي اماكن عملها ؟
يجب ان نعلم أيضا ان الدراسة الأكاديمية خلال فترة الجامعة لا تكفي لاكتمال خبرة الفيزيائي الطبي (العمل الإكلينيكي) أي في المستشفيات والمؤسسات الصحية فهو يحتاج الى خبرة عمل للتعامل مع المشاكل الصحية ذات العلاقة والتي قد ترد اثناء مزاولة العمل في المراكز الصحية و كذلك الاطلاع على الأنواع المختلفة من الأجهزة الطبية ذات الاغراض المتعددة ويمكن الحصول على هذه الخبرة من خلال التدريب الميداني ( Training ) وكذلك الدورات التعليمية المتنوعة .
يمكن للفيزيائي الطبي العمل وممارسة مهنته من خلال المراكز العلاجية والتشخيصية الطبية (المستشفيات و المؤسسات الصحية) كذلك يتواجد في الاماكن الاكاديمية و مراكز البحوث الطبية ومنها :
1- مراكز الاشعاع الطبي العلاجي والتشخيص .
2- مراكز أجهزة التصوير الطبي مثل :-
أ‌- مركز التصوير بالأشعة السينية X-ray
ب‌- مركز التصوير بجهاز الرنين المغناطيسي ( MRI )
ت‌- مركز التصوير بالأمواج الفوق الصوتية
ث‌- مركز الطب النووي
ج‌- مرا