انت الان في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

مقالة بعنوان (اسلوب البالستي لتطوير القدرات العضلية ) للتدريسي (م.د فاضل محمد عبس ) تاريخ الخبر: 12/10/2021 | المشاهدات: 617

مشاركة الخبر :

الكلمات المفتاحية : البالستي , القدرات العضلية , تحمل القدرة
توجد العديد من الأساليب والإشكال التدريبية التي تمّكن المدرب أن يبني برنامجه التدريبي المناسب لتطوير مستوى اللاعبين، ولا يزال الاختلاف قائماً في آراء الخبراء والمختصين والباحثين في علوم التربية الرياضية والتدريب الرياضي في تحديد الأساليب التدريبية الملائمة للاعبين للوصول إلى أفضل المستويات في تطوير القدرات البيو حركية وفقاً لنوع النشاط الرياضي الممارس و المجموعات العضلية المستهدفة في مهارة معينة او اي نشاط ، هذا الأمر أدى إلى ظهور العديد من النظريات و الاساليب التدريبية الحديثة ومنها التدريب البالستي Ballistic Training)) أو تدريب المقاومة البالستيةBallistic Resistance Training) ).

يهدف التدريب البالستي إلى تنمية القدرة العضلية من خلال تدريبات وتمرينات القوة بالأثقال، ويستخدم للتغلب على نقص السرعة الناتجة من التدريب التقليدي بالأثقال ويذكر "نيوتن و كريمر Newton & Kraemer إن كلمة بالستيك Ballistic)) جاءت من أصل إغريقي تعني الرمي في فضاء حر، ومن التمرينات البالستية مثلاً حركة القفز من وضع القرفصاء مع مقاومة معينة وهي حركة تؤدى بواسطة العضلات لكنها تستمر بواسطة كمية الحركة، وإن هذا النوع من التدريب يجبر جسم الرياضي على تحشيد الألياف العضلية السريعة وتحفيزها وهذه الخاصية مهمة جداً لان الألياف العضلية السريعة تمتلك إمكانية النمو والتطور في تدريبات القوة