مقالة علمية للدكتوره افتخار مطر باقر بعنوان :عسل النحل وعضلات الجسم

تاريخ النشر: 27/09/2019
عدد المشاهدات: 21
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
-(عسل النحل وعضلات الجسم)-
يعتبر الرياضيين أكثر الناس بذلاً للجهد الكبير والطاقة، إن الرياضيين يبذلون جهداً مضنياً وطاقة تستنفذ قواهم في أثناء التدريب واللعب والحركة وعلى هؤلاء أن يعوضوا عضلاتهم ماتفقده من الطاقة كي لا تتداعى أبدانهم ويدب الوهن إلى أجسامهم.

♤♤♤الجرعات الصحية من عسل النحل :
١- تناول ملعقتين من عسل النحل الطبيعي قبل ممارسة أي لون من ألوان الرياضة يعطي الجسم طاقة لمواجهة المشاق والمتاعب والإجهاد بشرط واحد . أن يتم تناول العسل قبل اللعب بساعة ونصف على الأقل.
٢- تناول عسل النحل الطبيعي مع كل وجبة بمعدل 15 ملعقة صغيرة كل يوم يجعل اللاعبين الرياضيين محتفظين بمعدل ثابت ومستقر من النشاط والطاقة المبذولة.
٣- تناول العسل في الصباح الباكر على الريق مع القليل من الماء فإنه يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة والأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
٥-تناول العسل على الريق على التقليل من الوزن، ويحدّ من السمنة الزائدة، لأنّ السكر الذي يتواجد في العسل هو طبيعي وغير مصنّع.

♤♤♤فوائد عسل النحل للرياضيين:
أولًا: يفيد العسل في تعويض الجسم من السكريات المفقودة بسبب المجهود البدني والذهني الذي يقوم به اللاعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
ثانيًا: يقوم العسل بتنظيم ضغط الدم للاعب الذي يحرص على تناوله قبل أداء التمارين، كما أنه يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين المطلوبة في الدم.
ثالثًا: يعمل العسل على تقوية عضلة القلب لدى اللاعبين، وذلك لاحتوائه على الجلوكوز الذي يرفع من أداء عضلة القلب لدى اللاعب.
رابعًا: يحتوي العسل على عدد صغير من البروتين والكثير من المعادن، لذا فهو يعطي الجسم الطاقة اللازمة، مع الحفاظ على الوزن المثالي.
خامسًا: إن تناول اللاعب نصف كوب ماء دافئ مع ملعقة من عسل النحل على غيار الريق يطهر الجسم من السموم وينقيه.
سادسًا: كما أن المعادن الذي يحتوي عليها العسل تحمي الأسنان وتقويها، وهي مهمة جدًا لصحة اللاعب وسلامة جهازه الهضمي.
سابعًا: يساعد العسل في إعادة تمثيل داخل الأنسجة في الكبد بسبب احتوائه على الجلوكوز لذا فهو يقوي الكبد ويحسن من أدائه.
ثامنًا: يساعد الجهاز الهضمي في تحسين وظائفه حيث أنه يعمل على منع الحموضة ويدخل في أدوية القرحة.
تاسعًا: إذا تناول اللاعب عسل النحل بانتظام فهو يقي من الإصابة بمرض السكري لأنه ينبه الخلايا لإفراز الأنسولين بانتظام في الدم، لذا فهو يستخدم كعلاج لمرضى السكري.

♤♤♤فوائد العسل بعد التمرين:
اللاعب حين الانتهاء من التمرين يكون بحاجة إلى فيتامينات هامة لتعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات أثناء اللعب ومن أهم هذه المكملات الغذائية هي عسل النحل أو ما يعرف بالعسل الأبيض ويفيد ذلك في الآتي:
أولًا: يعد الجليكوجين للجسم عند تناوله بعد التمرين، وخاصة إذا استمر التمرين لأكثر من ساعة.
ثانيًا: يعمل العسل على تنظيم إفراز الأنسولين بالجسم.
ثالثًا: يحافظ على مستوى السكر عامة داخل الدم.