عقد الصلح الالكتروني طريقة هادئة ومنظمة في فض النزاع

تاريخ النشر: 19/09/2019
عدد المشاهدات: 41
تم نشر الموضوع بواسطة: اعلام قسم القانون
عقد الصلح الالكتروني
طريقة هادئة ومنظمة في فض النزاع
ا-م-د عبدالرحمن عبدالله الصراف
bdalrhmanalsaraf589@gmail.com
يُعد عقد الصلح من العقود المدنية المهمة في الحياة اليومية والمعاملات المالية والاسرية فهو وسيلة من وسائل انهاء الخصومة بين الطرفين المتداعين في اجراء تسوية عادلة برضاء الطرفين ويؤدي الى فض النزاع , وفي هذا طريقة مهمة لإزالة العداوة والبغضاء وافشاء السلام ونشر الوئام .ومن هنا جاءت القاعدة القانونية (الصلح سيد الاحكام ) , ولأهميته فقد افرد التشريع العراقي نصوصا خاصة به المواد(698-720) من القانون المدني العراقي .
وفق هذا ا لمنظور العام , ونتيجة للتطور العلمي السريع في وسائل الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات , فقد ظهر في الوقت الحاضر مواضيع قانونية حديثة مرتبطة بهذه التقنيات كالتجارة الالكترونية والإدارة الالكترونية والتعليم الالكتروني , ومن ثم فان عقد الصلح قد ارتبط بهذه التقنيات بما يسمى بعقد الصلح الالكتروني وهو من صور و تنظيم احكام القضاء الالكتروني (القضاء عن بعد ).
ونعني بعقد الصلح الالكتروني اتفاق الاطراف المتنازعة امام القضاء بإجراء مفوضات على مواقع التواصل الاجتماعي والالكتروني الحاضرة والمستقبلية لفض النزاع وانهاء الخصومة في كافة القضايا المدنية والتجارية والاسرية والجزائية ....... وبعد إتمام المفوضات ينظم عقد الصلح ويعرض على القضاء بغية تصديق الصلح وإصدار الحكم المناسب وفق القانون ،و هذا يؤدي الى حسم الدعاوى ويقلل من الزخم الحاصل والمتراكم فيها .
وفي هذا نجاح العملية القضائية ,مما يؤدي الى تطبيق القانون وتحقيق العدالة القضائية .
الكلمات المفتاحية : عقد الصلح ، العقد الالكتروني ، فض النزاع .