اسس القسم بموجب امر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذو الرقم 7161 لعام 2012 بأسم قسم الهندسة المدنية و تم تغييرالقسم الى قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات بموجب الامرالوزاري ذو الرقم 4326 لعام 2017. هندسة تقنيات البناء والانشاءات هي احد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المنشأت كالأبنية والطرق والجسور والمطارات والموانئ والسدود .. يستقبل قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات ضمن مدخلاته الأصناف المدرجة ادناه
• يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجوا الدراسة الاعدادية للفرع العلمي والتطبيقي وبمعدل لايقل عن 60%
•يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجوا الدراسة الإعدادية المهنية الصناعية / البناء والرسم الهندسي وبمعدل لايقل عن65%
• يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجوا المعاهد الفنية / قسم البناء والانشاءات وبمعدل لايقل عن 65%
مدة الدراسة أربع سنوات ولغة الدراسة هي اللغة الانكليزية يمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس في هندسة تقنيات البناء والانشاءات معادلة للشهادات الممنوحة في الاختصاص من الكليات الهندسية التقنية العراقية الاخرى ويمنح الخريج هوية نقابة المهندسين العراقية ويحق له ممارسة مهنة هندسة البناء في دوائر الدولة والقطاع الخاص.
يسعى القسم وبشكل مستمر لكي يكون رائدا ومتميزا في مجال تقنيات البناء والانشاءات وبما يلبي متطلبات المجتمع المتجدد والمقترنة مع تطورات التكنولوجيا السريعة و لدعم سوق العمل بمهندسين تقنيين قادرين على مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال البناء والانشاءات ويسعى أيضا للتميز في مجال تقديم البحوث العلمية الرصينة ذات الطابع الابتكاري والابداعي.
• اعداد مهندسين تقنيين لهم القدرة المتميزة على استخدام التقنيات والأساليب الحديثة والمتطورة في تصميم وتنفيذ وصيانة كافة المشاريع الهندسية وبامكانهم إدارة وتشغيل الوحدات الإنتاجية المتخصصة بإنتاج المواد الانشائية والأنظمة الانشائية الجاهزة.
• المساهمة في توفير كوادر تقنية هندسية كفوءة لسد حاجة البلد وبما يساهم في تحقيق اهداف التنمية العلمية والاقتصادية للبلد.
• اجراء البحوث العلمية والتطبيقية لتطوير التقنيات الانشائية التي بدورها تسهم في حل المشاكل التنفيذية في مجال العمل.
• السعي على تحسين الأداء وتطويره لتحقيق ضمان الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمي.
1- تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في اساسيات هندسة تقنيات البناء والانشاءات.
2- تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم والإدارة والانشاء في المشاريع الهندسية.
3- تخريج مهندسين لديهم القدرة على اكتساب مهارات الاتصال او العمل الجماعي في المشاريع متعددة الاختصاصات.
4- تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير الأداء المهني المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع واخلاقيات المهنة.
5- المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجال هندسة البناء والانشاءات وذلك من خلال إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة في شكل دوري.
6- اجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكره للمشاكل المحلية والإقليمية بشكل خاص.
7- انشاء علاقات متينة مع الشركات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لتعزيز دعم مسيرة البحث العلمي والنشاط التعليمي في الجامعة.