قسم التمريض من الأقسام المستحدثة في كلية المستقبل الجامعة للعام 2020-2021

مجالات عمل خريجي كلية التمريض:
هناك عدة مجالات عمل مُتاحة لخريجي كلية التمريض، ومن أهمها، ما يلي:
1- قطاعات العلاج والتأهيل الصحي
من حق خريج كلية التمريض أن يلتحق بالعمل في القطاع الخاص بالعلاج والتأهيل الصحي في المستشفيات المختلفة سواء التابعة إلى القطاع العام أو الخاص، حيث يمكن العمل في مستشفيات الجامعة في التخصصات المختلفة بها، والعمل في المستشفيات التابعة إلى المؤسسة العسكرية والمستشفيات كذلك التابعة إلى وزارة الصحة، والعمل في مراكز التأهيل العلاجي ومراكز التأهيل النفسي والمستشفيات الخاصة بالتأمين الصحي أيضًا وغير ذلك.
2- قطاع الوقاية الصحية
كما يُمكن لخريج كلية التمريض أيضًا العمل في مهنة مفتش التمريض ، وفي المراكز الخاصة بنشر الوعي والثقافة الصحية ومراكز رعاية الأم والطفل، والمراكز الخاصة بتحديد النسل وتنظيم الأسرة، إلى جانب إمكانية الالتحاق بالعمل أيضًا في مراكز البحوث العلمية.
3- قطاع هيئة التدريس
كما يُمكن لخريجي كلية تمريض أيضًا الالتحاق بالعمل في قطاع هيئة التدريس بالجامعة من خلال الحصول على الدراسات العليا؛ مثل الحصول على الدبلومات المهنية ثم الحصول على درجة الماجستير ثم الدكتوراه؛ وبالتالي العمل كأحد أعضاء هيئة التدريس سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، أو المعاهد الفنية الخاصة بالتمريض، أو العمل أيضًا في المدارس الثانوية الفنية للتمريض.
4- العيادات والمراكز الطبية الخاصة
لا يمكن الاستغناء عن وجود عنصر التمريض في أي مكان يُقدم خدمات الرعاية الطبية سواء العيادات الخاصة أو المراكز الطبية، وبالتالي يمكن لخريج كلية تمريض أن يعمل في أي من العيادات الطبية الخاصة بمختلف التخصصات، وفي المراكز الطبية أيضًا وفقًا لطبيعة تخصص التمريض الذي قام بدراسته في الكلية.
5- تقديم الدورات التدريبية
نشر الوعي والثقافة فيما يخص أساسيات التمريض بين الطلبة والطالبات والشباب أمر هام وضروري، وبالتالي يُمكن لخريج كلية تمريض أن يقوم بتقديم الدورات التدريبية المتعلقة بعلم التمريض في المراكز التدريبية العامة والخاصة.
يسعى قسم التمريض في كلية المستقبل الجامعة أن يكون مركزا متقدما في الإشعاع والتقدم العلمي في مجال
التمريض وارتباطه بالخدمات الصحية المقدمة للمجتمع وفق رؤية الكلية، وأن تحتل موقع الريادة بين كليات التمريض في الجامعات العراقية وتتميز بين تلك الجامعات العربية والمنافسة مع تلك الجامعات العالمية عن طريق تقديم أفضل تعليم وبحث علمي راقي.
يعمل قسم التمريض في كلية المستقبل الجامعة بكل جد ومثابرة على اعداد ممرضين متميزين معرفياً ومهنياً ويمتلكون المؤهلات العلمية للعمل في القطاع (العام والخاص) ولهم القدرة على تقديم الرعاية التمريضية الشاملة(الوقائية والعلاجية والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع)، وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية تتناسب مع رسالة كليةالمستقبل الجامعة والعمل على إعداد ملاكات من الخريجين قادرة على تحمل المسؤولية في بناء وتطوير المجتمع العراقي.
إن قسم التمريض في كلية المستقبل الجامعة يسعى إلى تحقيق رؤيته من خلال الأهداف التالية:
1-تنمية قدرات الطلبة على اعتماد التفكير الثاقب و اعتماد أسلوبي التعلم الذاتي وحل أو تجاوز المشكلات.
2-تنمية قدرات الطلبة على إتباع الخطوات العلمية في تقديم الرعاية التمريضية.
3-تنمية الشخصية القيادية لدى الطلبة وبما يخدم في اتخاذ القرار.
4-تنمية الفهم الواسع لدى الطلبة لقواعد السلوك المهني.
5-تنمية الفهم الواسع لدى الطلبة بما يخص الوصف الوظيفي والتحليل الوظيفي.
6-تمكين الطلبة من فهم النظريات التمريضية ومبادئ العلوم التمريضية وتطبيقها عند تقديم الرعاية التمريضية وإدارة شؤون التمريض.
7-توجيه إمكانيات الطلبة نحو الشروع بإنجاز البحوث العلمية التطبيقية ذات العلاقة بموضوعات الرعاية التمريضية.