يعتبر قسم الصيدلة من الاقسام المستحدثة في كلية المستقبل الجامعة حيث تم افتتاحه من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور " عبد الرزاق عبد الجليل العيسى " وذلك في شهر تموز عام 2017 وقد استقبل القسم طلبته و بواقع 125 طالب وبعد ذلك وصل عدد الطلبة المقبولين الى 200 طالب من ضمنهم 22 طالب بمحنة مجانية ، يضم القسم الفروع التالية :-
1- فرع الصيدلانيات
2- فرع الكيمياء الصيدلانية
3- فرع الكيمياء التحليلية والعضوية
4- فرع الادوية والسموم
5- فرع العلوم الاساسية
6- فرع العقاقير والنباتات الطبية
بالإضافة الى مختبرات الحاسوب ومختبرات الفسلجة الطبية والفيزياء الطبية .
ويتكون قسم الصيدلة من كادر تدريسي صيدلاني متقدم بالألقاب العلمية فضلا عن اساتذة كفؤين في العلوم الساندة.
1- يطمح القسم في ان يكون رائداً في مجال التعليم الصيدلاني على مستوى العراق محلياً و عالمياً وفي المجالين الاكاديمي والمهني .
2- ان تكون مخرجاته متميزة نظرياً وعملياً من خلال تقديم افضل البرامج المعرفية في الحقل الصيدلاني و الطبي .
3- التركيز على الجانب التطبيقي في التعليم لتكون مخرجاته قادة في مجال التصنيع الدوائي والصيدلة السريرية .
4- تبني الافكار والمشاريع والخطط الابداعية والمبتكرة في تحسين التعليم الصيدلاني والبحوث الصيدلانية .
5- يطمح القسم في تعميق الانتماء المهني والنقابي عند مخرجاته .
1- تنمية روح المنافسة الشريفة عند الطلبة للتفوق العلمي والمهني والابتكاري .
2- رفع مستوى جودة التعليم الصيدلاني لتنمية المهارات عند الطلبة وضمان وصول المعرفة من خلال اتباع وابتكار افضل طرق وبرامج الدراسة والتدريس .
3- استخدام احدث التكنولوجيا في التدريب والتطبيق العملي .
4- تشجيع طلبة المرحلة الخامسة على الارتقاء ببحوث التخرج والعمل على كونها تطبيقية وذات فائدة خدمية للمجتمع .
1- تخريج ملاكات صيدلانية مهنية متخصصة .
2- اعداد برامج تعليمية متميزة .
3- تحقيق بيئة تعليمية واعدة .
4- تطوير النظم والعمليات الادارية المواكبة لحركة التقدم العلمي والتقني .
5- اعتماد طرائق التدريس المتطورة .
6- تنويع مصادر التمويل بما يحقق مستقبل مالي مستدام .
7- انتاج بحوث علمية ابتكارية ذات سمات ابداعية .
8- بناء جسور التواصل والشراكة مع الجامعات الاقليمية والعالمية .
9- السعي للدخول في تصنيفات عالمية والحصول على الاعتمادات الاكاديمية .
10- توفير مختبرات علمية بمواصفات متطورة معتمدة دوليا .