كلمة السيد عميد الكلية
بسم الله الرحمن الرحيم
(فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ في الأرض)
صدق الله العلي العظيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد ( صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين ) وبعد :
لقد خطت كليتنا طريقاً واضحاً لها في أن تكون صرحاً علمياً متميزاً، وفي صدارة الجامعات والكليات المصنفة عالمياً ، واضعة نصب أعينها تشجيع الطلبة على التفوق ورعايتهم علمياً وتربوياً ، ورفع مستوى الجودة في التعليم والتعلم ، ليتسنى للطلبة الحصول على المعارف والتقنيات العلمية الجديدة التي يحتاجها سوق العمل ، واستثمار تكنولوجيا المعلومات وتقنية الاتصالات لرفع كفاءة منظومة التعليم الجامعي والمنظومة الإدارية . وخلق بيئة أكاديمية محفزة للإبداع والابتكار. والارتقاء بمستوى جودة البحوث العلمية . لمواكبة الجامعات العالمية المتقدمة ، لكي يبقى الأستاذ والطالب والمنتسب في كليتنا نوراً ينير طريق القريب والبعيد ، ومن هنا أبارك لكم سيداتي سادتي بناتي وأبنائي بدء دخول الجامعة من بين الجامعات في تصنيف QS ، وكذلك تصنيف المواقع الالكترونية Web Matrics لعام 2018 ، ولنكون من ضمن أفضل الجامعات العربية وإن شاء الله نحقق ذات التقدم عالمياً والتي تعد خطوة مهمة للوصول إلى الاعتمادية الدولية التي تضمن قبول خريجي كليتنا في الجامعات العالمية لإكمال دراستهم العليا / الماجستير والدكتوراه ، فضلاً عن السمعة العلمية وأخلاقيات الحرم الجامعي الرصينة.
لقد دأبت الكلية ومن اليوم الأول لتأسيسها في العام 2010، إلى أن تُسهم في بناء المجتمع، وتطوره، كونها مصدر إشعاع فكري وعلمي، وتمثل صرحاً حضارياً يعزز إمكانيات المجتمع ويسنده بكل مصادر العلم والمعرفة، ويقدم إليه إمكانيات الإبداع والتطور كافة... وستعمل الكلية على رفد المجتمع بالكوادر العلمية والإدارية والفنية لتساهم بتغذية المجتمع ليدوم عطاؤه ويستمر تطوره وتقدمه في شتى مجالات الحياة وتسخير الطاقات وتوفير الإمكانيات بما يسهم في خدمة أبناء بلدنا العزيز، إن هذا التقرير الذي يعده قسم الشؤون الإدارية، إنما يقدم جانبا من الجوانب المشرقة لكلية المستقبل.
تضم الكلية حالياً ثلاثة عشرة قسماً علمياً، وعدداً من الوحدات العلمية والبحثية والاستشارية ، بلغ ملاكها الوظيفي (544) شكل الأساتذة منهم (213) تدريسي، في حين بلغت المساحة السطحية للكلية بحدود (37,332) م2 مشيد عليها اكثر من (85) قاعة دراسية، و(109) مختبر علمي ، و (3) مكتبة علمية ، و (3) نادي طلابي ، ومساحة خضراء تزيد عن الـ (5000) م2 ، مع وجود ملاعب رياضية عدد (2) متعددة الاغراض ، وتأمين مواقف حديثة لوقوف السيارات .
لقد حرصت الكلية على عقد اتفاقيات علمية وثقافية عدة مع عدد من الجامعات العالمية إذ تم عقد مذكرة تفاهم مع جامعة Northampton البريطانية، واتفاقية التبادل الثقافي مع University of Arizona الأمريكية، واتفاقية التعاون مع مؤسسة (baden-wurttemberg international germany)، واتفاقية مع جامعة MIT art Desgin and Technology الهندية، اتفاقية مع معاهد Acharya Institutes الهندية، واتفاقية مع معاهد Manav Rachna Educational Institutes الهندية. كما تم عقد عدد من الاتفاقيات مع الجامعات العراقية منها اتفاقية تعاون علمي مع جامعة بابل، اتفاقية تعاون علمي مع الجامعة التكنولوجية ، واتفاقية توائمة علمية مع الجامعة التقنية الوسطى ، وعقد مذكرة تفاهم مع كلية هندسة المواد في جامعة بابل، وعقد مذكرة تفاهم مع قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية، اتفاقية الاعتمادية مع نقابة المهندسين لاعتماد أقسامها الهندسية.
ان كليتنا تسعى بخطوات حثيثة من اجل تحويلها الى جامعة ، والارتقاء بالواقع العلمي والبحثي من خلال خطة سيتم تطبيقها بفتح مراكز بحثية متنوعة وتوفير جميع مستلزمات البحث العلمي . كما تهتم الكلية بخدمة المجتمع عبر تفعيل مبدأ الجامعة في خدمة المجتمع والذي من خلاله سوف تضع الكلية جميع امكانياتها العلمية والبحثية في خدمة محافظة بابل والمحافظات القريبة وفي جميع المجالات .
ومن الله التوفيق

أ.م..د. حســــن شــــاكر مـــــجدي
عميد كلية المستقبل الجامعة